الأدريسي للاعلان الضوئي والتصميم المتميز
به خيربين ميوانه به ريزه كان هيوادارم كاتيكى خــــــوش
به سه رببه ن وسود له هه وال و زانيارى و بابه ته كانم
وه ركرن ...ئيدريس الدلوي


منتدى : تعليمي _أجتماعي _ ثقافي _ سياسي _ اخباري _ ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
فما من كاتب إلا وتبقى كتابته وإن فنيت يداه فلا تكتب بيدك غير شيء يسرك في الآخرة أن تراه
اسال الله الذي لن تطيب الدنيا الا بذكره ولن تطيب الاخـــــــــرة الا بعفوه, ولن تطيب الجنـــــــــة الا برؤيته, ان يديم ثبات وايمان وصحة كل زائر كريم ,ويرفع قدرهم ويشرح صدرورهم ويسهل خطاهم الي الجنـــــــــــــــــــه
بةخيربين ميوانةبةريزةكان هيوادارم كاتيكي خوش بةسةرببةن وسود لةهةوال و زانياري و بابةتةكانم وةركرن

شاطر | 
 

 شخصيات لا تنسى ....التأريخ يذكرهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد قدوتنا
Admin
avatar

المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 02/02/2011

مُساهمةموضوع: شخصيات لا تنسى ....التأريخ يذكرهم   15/2/2011, 14:37


ما هو القصد من شخصيات لا تنسى ؟

يعتبر معظم المؤرخين و علماء الشرقيات الشعب الكردي أحد أقدم الشعوب في منطقة الشرق الأدنى, الا أن الكردية كعرقية محددة تشكلت منذ حوالي 1500 سنة فقط. و اذا كانت بلاد الرافدين هي مهدا الحضارة فان كردستان - كردستان ايران و شرق كردستان العراق وأجزاء من كردستان تركيا تحديدا - هي مهد البشرية, فهي احدى أولى الأماكن التي استقر فيها الانسان و انتقل من حياة الجمع و الالتقاط الى الحياة الحضرية, و في جبال كردستان بدأ الانسان لأول مرة في تاريخه بزراعة الحبوب و البقول و تدجين الحيوانات, و في مواقع التنقيبات الأثرية في كردستان اكتشف أقدم أثر لصناعة الأواني المعدنية, كما اكتشفت أولى الآثار للفنون التطريزية و الصناعات الغذائية (1).

و في المراحل القديمة من التاريخ قامت على أرض كردستان ممالك و مدن عديدة للشعب الهوري و هو جد الشعب الكردي الحالي, قامت في الفترة التي كانت فيها حضارة الشرق الأوسط في أوج ازدهارها و قد شاركت هذه الممالك في بنائها الى جانب الامبراطوريات الكبرى التي حكمت المنطقة. من أبرز هذه المدن - الممالك : سوبارو ( كردستان العراق و ايران ), ميتاني ( جنوب منطقة الجزيرة, أثار تل موزان و سري كاني ), مانا ( كردستان ايران و العراق ), كاردا ( كردستان تركيا ), الامبراطورية الكوتية ( شملت معظم كردستان الحالية مع مناطق أخرى ), لولوبي ( كردستان ايران )(2). تبدأ المرحلة الثانية في حياة الكرد بوصول القبائل الميدية الى المنطقة ( نحو 1100 ق.م ) مهاجرة من القفقاس و استيطانها معظم أراضي كردستان مع أجزاء من فارس و أذربيجان, و يعتبر الميديون الأسلاف المباشرين للشعب الكردي (3). قام الميديون بصهر هوريي كردستان القديمة في بوتقتهم الاثنية و سرعان ماتوحدوا و أسسوا امبراطورية " ميديا " مترامية الأطراف بعد أن أسقطوا الامبراطورية الآشورية و دخلوا بلاد آشور. أسس الكرد الميديون أول حكومة مركزية على أرض ايران القديمة و كانوا أول من استخدم أسلوب ال" كريلا " في القتال, كما كانوا " ينتخبون " ملوكهم كما يقول المؤرخ اليوناني " هيرودوتس ". بقيت الامبراطورية الميدية حاكمة للمنطقة الى أن قام الفرس الاخمينيون باسقاطها بقيادة الملك " قورش ".

دخل الكرد الاسلام بوصول الفتوحات الاسلامية الى المنطقة, و منذئذ أصبحوا من أشد المخلصين للاسلام و المدافعين عنه, و برز منهم قادة و شخصيات عديدة وسعت مدى الفتوحات الاسلامية و دافعت عن المنطقة من الغزوات الخارجية من أشهرها الفاتح الاسلامي أبو مسلم الخراساني و البطل صلاح الدين الأيوبي محرر القدس و مؤسس السلالة الأيوبية. منذ أواخر العصر العباسي حتى فترة قريبة من سقوط الامبراطورية العثمانية تمتع الكرد بحكم ذاتي واسع النطاق في مناطقهم فقامت في كردستان امارات و دول و بلاطات هامة أشهرها الدولة المروانية و الشدادية و امارات سوران, بهدينان, بوتان و أردلان.. بالاضافة الى دول أخرى خارج حدود كردستان أشهرها بالطبع السلطنة الأيوبية و الدولة الزندية.

ساهم الكرد في بناء الحضارة الاسلامية الى جانب الشعوب الأخرى و برز منهم العديد من العلماء و المفكرين الذين أبدعوا في شتى ميادين العلوم و الآداب و أغنوا الحضارة الاسلامية بنتاجاتهم المتنوعة مع أن أكثرهم خدموا ثقافة أخرى غير ثقافتهم و عملوا خارج حدود وطنهم كردستان. الا أن قومية هؤلاء الكردية تضيع وسط سيطرة الأممية الاسلامية في ذلك العصر, خاصة و أن أكثرهم دونوا أعمالهم باللغة العربية و عاشوا في مدن عربية.. مع أن ذلك لا يعني بأنهم ليس كردا, كما أنه من الملاحظ أن " المؤرخين " العرب يعتبرون هذه الشخصيات الكردية عربا, بينما يعتبر الفرس معظمهم " ايرانيين " ( و هو تعبير شوفيني يستخدم لاذابة غير الفرس في بوتقة القومية الفارسية ), أما عند الأتراك فحتى النبي محمد و السومريين و الهنود الحمر في أمريكا هم أتراك أقحاح, فلا نلومهم اذا ما قاموا بتتريك الشخصيات التي نتكلم عنها !!

سأحاول في هذا البحث الموجز أن أستعرض و بشكل مختصر أسماء أهم علماء و مفكري الكرد في عصر الحضارة الاسلامية مع نبذة قصيرة عن حياتهم و أبرز أعمالهم, مكتفيا بذكر الذين أكدت المصادر التاريخية كرديتهم

هناك شخصيات دينية, علمية, سياسية, ادبية, طبية, انسانية, عسكرية, ادبية وثقافية الى ما هنالك تركت اثرآ لا يمكن تجاهله. ربما اتفقت معها او لم تتفق, احببتها ام بغضتها لكن لا يمكن تجاهلها.

هنا في جوهرة خانقين سنحاول قدر المستطاع تسليط الضوء على هذه الشخصيات وذلك بنشر نبذات عنهم من مصادر موثوقة حفاظآ على مصداقية العمل الاعلامي.

# أهم الشخصيات العلمية والأدبية الكردية في العصر الاسلامي :- ابن الأثير : عز الدين بن الأثير . ولد في مدينة " جزيره " - كردستان تركيا . أحد كبار المؤررخين في العصر الاسلامي ، تمتع بثقافة واسعة و صاحب القائد صلاح الدين الأيوبي في معاركه . أشهر أعماله كتابه " الكامل في التاريخ " في 12 مجلدا ، يبدأ فيه بالتأريخ منذ بدء الخليقة و حتى عصره معتمدا على منهج علمي مع ذكر شامل لكافة مظاهر الحياة و بشكل شمل معظم أنحاء العالم المعروفة آنذاك . تعتمد كتبه على النقد و التعليل و الابتعاد عن الزخرفة الفظية مع تحليل ممتاز جعل رجال الفكر في الغرب يعتبرونه أحد أهم المؤرخين في تاريخ العالم .
# زرياب : ولد ببغداد . يعتبر أكبر موسيقيي العصر الاسلامي . أعجب الخليفة هارون الرشيد بموهبته مما كان سببا في حقد و حسد أستاذه اسحق الموصلي عليه و تهديده له ففر مكرها الى الأندلس حيث نال رعاية الخليفة هناك و قام بتأسيس أول مدرسة لتعليم الموسيقا معروفة حتى الآن . أبدع زرياب في كافة أصناف الموسيقا فقام باختراع شكل " الموشح " و ابتكر العديد من المقامات الجديدة و أضاف وترا خامسا للعود و أدخل تحديثات هامة في أساليب التلحين و الايقاع . كان لزرياب و موسيقاه تأثيرا هاما على تطور الموسيقا الأوربية.
# الدينوري : أبو حنيفة أحمد بن داوود . ولد في دينور - كردستان ايران . من كبار علماء النبات و الفلك في العصر الاسلامي . كان مثالا في اتقانه العديد من العلوم و تمتع احترام كبير من معاصريه . درس النبات في مناطق مختلفة معتمدا على التجريب و الاستنتاج و المقارنة كما أقام مرصدا فلكيا في بيته. أشهر أعماله كتاب " النبات " الذي أصبح عمدة لطلاب الطب و علم الأعشاب فلا يتخرج أحد الا بعد أن يستوعبه و يؤدي الامتحان فيه.
# ابن تيمية : أحمد بن عبد الحليم . ولد في حران - كردستان تركيا ، عالم دين شهير برع في الفلسفة و الفقه الديني ، كان جريئا و مثيرا للجدل الى درجة كبيرة ، سجن عدة مرات بسبب منافسته و تحديه لغيره من الفقهاء و المفسرين . كان يحرض الأمراء على الجهاد ضد المغول . من أشهر كتبه : " فتاوى ابن تيمية " ، " الفرقان بين أولياء الله و الشيطان " ، " الجمع بين العقل و النقل " ، " منهاج السنة النبوية في نقض الشيعة و القدرية ".
# بديع الزمان الهمذاني : ولد في همذان - كردستان ايران 969 م ، من رواد الأدب العربي و الفلسفة ، اخترع شكل " المقامة " و حقق شهرة كبيرة في عصره . من أبرز آثاره " الرسائل " ، "المقامات " ، " الديوان ". تصور مقاماته الحياة اليومية لعامة الناس بشكل كوميدي و هي تعتبر من روائع الأدب العربي .
# ابن خلكان : أبو العباس أحمد بن محمد : من مدينة أربيل - كردستان العراق . كان من أئمة العلماء و اشتهر كقاض و مؤرخ و أديب . تنقل بين حلب و دمشق و تولى قضاء دمشق عدة مرات . أشهر آثاره كتاب " وفيات الأعيان و أنباء أبناء الزمان ". توفي بدمشق .
# أحمد خاني : أديب و مفكر كردي ، ولد في احدى القرى بكردستان تركيا وتنقل بين بايزيد و بدليس و أورفة للتحصيل العلمي . يعتبر رائد الأدب الكردي و أحد مؤسسي القومية الكردية . أهم أعماله ملحمته الشهيرة " مم و زين " التي ترجمت الى العديد من اللغات العالمية، بالاضافة الى بعض الدواوين الشعرية .
# ابراهيم و اسحق الموصلي : من يهود كردستان المتأسلمين . الأب ابراهيم الموصلي : كان أشهر مغنيي عصره و كان صديقا للمهدي و الرشيد ، ولد في الكوفة و قام بتدريس الموسيقا بالموصل و أشتهر بالتلحين و الغناء . توفي في بغداد سنة188هـ .
# الابن اسحق الموصلي : ولد في الري، كان ذو معرفة واسعة الا أنه ركز على الموسيقا قبل كل شيء و كان من أنصار المدرسة الكلاسيكية. برع في التلحين و الايقاع و ألف ألحانا و كتبا عديدة. يقال أنه أول من وضع تصنيفا للمقامات الشرقية و استطاع أن يتفوق على معاصريه. توفي سنة 235 هـ.
# أبو الفداء : اسماعيل بن علي الأيوبي : جغرافي و سياسي و شاعر، ولد بدمشق و يعود نسبه الى شاهنشاه بن نجم الدين بن أيوب أخو السلطان صلاح الدين الأيوبي . برع في علم الجغرافية و كان ملكا على حماة وبقي ملكا عليها حتى بعد خروجها عن سيطرة الأيوبيين . كان له مجلس علمي شهير و كان يرعى العلماء و يساعدهم . أهر آثاره كتابه " تقويم البلدان " الذي نال به شهرةواسعة و ظل أهم كتاب في علم الجغرافية باللغة العربية حتى العصر الحديث . توفي أبو الفداء سنة 732 هـ .
# ابن فضلان : أحمد بن العباس. أحد أشهر الرحالة في الاسلاميين، قاد رحلة الى بلاد البلغار و الخزر و الروس استجابة لطلب ملك الفولكا. سجل تفاصيل غاية في الأهمية عن البلاد التي مر فيها. يعتبره مفكرو الغرب أحد أبرز أعلام التواصل الحضاري بين الشرق و الغرب. تفاصيل حياته و وفاته ليست معلومة بشكل كاف.
# ابن شداد : أبو المحاسن بهاء الدين. مؤرخ و سياسي كردي، ولد في الموصل و درس ببغداد. اشتهر بالحكمة و رجاحة العقل. ولاه السلطان صلاح الدين الأيوبي قضاء العسكر و بيت المقدس، و قد رافق صلاح الدين في حروبه و دون أخبارها و وقائعها. عينه الملك غازي بن صلاح الدين قاضيا على حلب و بقي هناك حتى وافته المنية. أشهر كتبه " النوادر السلطانية و المحاسن اليوسفية " في وصف سيرة السطان صلاح الدين الأيوبي.
# ابن النديم : محمد بن أبي يعقوب أبو الفرج. ولد في بغداد. كان من المعتزلة الشيعة، أهم كتبه " الفهرست "و هو أول تصنيف دقيق و موضوعي للحركات الثقافية التي ظهرت في عصره. عبد الرحمن الكواكبي : ولد في حلب من أصل كردي. كاتب و مفكر و صحفي درس الشريعة الاسلامية و عمل في الصحافة. أسس جريدة الشهباء و اشتهر بمعارضته للحكم العثماني الاستبدادي فسجن عدة مرات و نفي الى مصر بسبب ذلك، توفي في مصر مسموما من قبل الأتراك على الأرجح. أشهر أعماله " طبائع الاستبداد " و " أم القرى ".
# كما برز من الكرد في العصور الوسيطة شخصيات هامة أخرى جديرة بالذكر مثل الشعراء الكرد " الملا جزيري " و " فقيي ته يران " و " بابا طاهر همذاني "، و المهندس المعماري " المؤنس " و الموسيقيين " صفي الدين أورماوي " و " محمد الخطيب أربيلي " و المؤرخ " شرفخان بدليسي " و الرياضي الفلكي " محي الدين أخلاتي "، و فقهاء مثل " ابن صلاح الشهرزوري " و " سيف الدين آمدي ".. و في العصر الحديث نجد رائد الشعر الكلاسيكي العربي " محمود سامي البارودي " و الشيخ الفقيه " سعيد النورسي " و الباحث اللغوي " محمد كرد علي " و " جميل صدقي الزهاوي "..

الصحابي جابان أبو ميمون
صحابي كوردي عاشر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة المنورة،
ويعتبر رمزا لدخول الكورد المبكر في الاسلام حتى قبل الفتح الإسلامي للعراق
و مناطق الكرد في عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب.
لم تتوفر عن الصحابي جابان الكردي معلومات كثيرة، وهو عرف باسم أبي ميمون
نسبة لابنه ميمون الكوردي الذي نقل الحديث وروى بعضه عن أبيه الذي سمعه
من رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ورد ذكر جابان الكردي في بعض المصادر الإسلامية مثل
(أسد الغابة في معرفة الصحابة ) لابن الأثير
و في (الإصابة في تمييز الصحابة ) لابن حجر العسقلاني .


صلاح الدين الأيوبي
أحد أهم الشخصيات في التاريخ الإسلامي، يذكر له المسلمون
قيادته حملة تحرير بيت المقدس من احتلال الصليبيين في القرن الثاني عشر الميلادي،
وكذلك العديد من الإنجازات والإصلاحات السياسية والعمرانية في كل
من مصر وبلاد الشام .


ابن خلكان
قاض ومؤرخ وأديب كوردي مسلم ولد عام 608 هـ 1211م في أربيل بالعراق،
وتتلمذ على يد كبار الفقهاء مثل المؤيد الطوسي وتفقه بالموصل
على يد الكمال بن يونس وبالشام على يد ابن شداد، ولقي
كبار العلماء وبرع في الفضائل والآداب .


ابن تيمية
عالم ومصلح وفقيه حنبلي اسمه أبو العباس تقي الدين أحمد بن عبد الحليم .
ولد لأبوين كرديين في حران عام 1263 م ، تعلم القرآن الكريم واللغة العربية صغيرا.
وانتقل مع أهله وعمره سبع سنين إلى د مشق إثر زحف المغول نحو بلده .


عبيد الله النهري
أول من أعلن مبدأ الدعوة إلى توحيد الكورد وإنشاء كوردستان المستقلة،
وقاد ثورة ضد العثمانيين والإيرانيين في القرن التاسع عشر، هو عبيد الله الشمزيني
من كوردستان الشمالية التي أصبحت تابعة لتركيا بعد ذلك، لقب بالنهري
نسبة إلى منطقة نهري التي ينتسب إليها، وهو عالم ديني
ومرشد للطريقة النقشبندية .


سعيد النورسي
الشيخ العالم والفقيه بديع الزمان النورسي، أثر في تاريخ تركيا الحديثة
بعلمه ومكانته، وخاض معارك سياسية مدافعا عن القرآن الكريم والإسلام
الذي اعتبره دائما أهم من القومية، فلم يعرف عنه نشاط سياسي خاص بالكورد .
عاش حياة حافلة بالإنجازات العلمية في قضايا الفقه والشريعة، وتعرض للأسر والنفي والملاحقات.


محمود الحفيد البرزنجي
زعيم قبيلة برزنجة الكوردية الكبيرة، قاد أول حركة كردية مسلحة
ضد البريطانيين قبل تأسيس الدولة العراقية واستمر بعدها،
تعرض للنفي أكثر من مرة، لكنه كان يعود للعمل المسلح في
محاولة للحصول على حكم مستقل في إقليمه بالسليمانية .


إسماعيل سيمكو
إسماعيل آغا بن محمد باشا بن علي خان بن إسماعيل خان، زعيم قبيلة
الشكاك الكوردية في إيران، ولد نهاية القرن التاسع عشر، ويعرف بلقب سيمكو الشكاك.
قام بحركات انتفاضية ضد الدولة القاجارية ا لإيرانية والعثمانية والروسية على
حد سواء، حيث قتل الإيرانيون والده محمد آغا وشقيقه جوهر آغا .


سعيد بيران
هو أبرز زعماء الكورد في تركيا وأول من قاد حركة مسلحة ضد سلطة الزعيم
التركي كمال أتاتورك، للمطالبة بحقوقهم القومية التي وعدهم بها أتاتورك ثم تراجع عنها .


قاضي محمد
رئيس ومؤسس أول دولة كوردية في التاريخ الحديث،
ويعتبره الكورد بطلا أسطوريا ورمزا للحرية والكفاح في تاريخهم.
هو ابن القاضي علي بن قاسم بن ميرزا أحمد، ولد لأسرة غنية عام 1901
في مدينة مهاباد الإيرانية القريبة من مناطق الحدود الإيرانية
مع الاتحاد السوفياتي ( سابقا ).

كما برز من الكرد في العصور الوسيطة شخصيات هامة أخرى جديرة بالذكر مثل الشعراء الكرد " الملا جزيري " و " فقيي ته يران " و " بابا طاهر همذاني ", و المهندس المعماري " المؤنس " و الموسيقيين " صفي الدين أورماوي " و " محمد الخطيب أربيلي " و المؤرخ " شرفخان بدليسي " و الرياضي الفلكي " محي الدين أخلاتي ", و فقهاء مثل " ابن صلاح الشهرزوري " و " سيف الدين آمدي ".. و في العصر الحديث نجد رائد الشعر الكلاسيكي العربي " محمود سامي البارودي " و الشيخ الفقيه " سعيد النورسي " و الباحث اللغوي " محمد كرد علي " و " جميل صدقي الزهاوي "..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khanaqin.own0.com
 
شخصيات لا تنسى ....التأريخ يذكرهم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأدريسي للاعلان الضوئي والتصميم المتميز :: منتديات الأدريسي للأعلان :: منتدى كورد و كوردستان-
انتقل الى: